نانا

منتديات خاصه بالمرأه وكل مايهمها من موضوعات الساعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 رائحة العرق ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة تجنن
عضو هام
عضو هام
avatar

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رائحة العرق ...   الجمعة يوليو 04, 2008 9:36 am

رائحة العرق

مع ازدياد درجة الحرارة وتغير المناخ تتغيير درجة حرارة الجسم وتزداد سخونة، وهناك مناطق محددة من الجسم يزداد فيها افراز العرق وأحياناً تكون الكمية الخارجة مزعجه جداً وكبيرة وهذا الأمر ينطبق على كافة أجزاء الجسم الإنساني وليس على مناطق محددة لدى البعض منهم، فهناك من يفرز جسمه عرقاً من منطقة الإبطين فقط وهناك من يزداد في منطقة الرأس والرقبة وآخر منطقة البطن والصدر وغير ذلك أما الناس العاديين فتزاد النسبة بحدود وليست مزعجة للغاية ويمكن علاجها بالنظافة اليومية وأخذ بعض مزيلات العرق أما وهي تحد بنسبة كبيرة من الإفراز ومن الرائحة، ومشكلة التعرق تزاد بشكل أكبر لدى من يعانون من مرض السمنة وتظهر الأعراض عليهم بشكل أكبر من غيرهم، حول هذا الموضوع اردنا أن نعرض لك عزيزي القارئ كل ما يتعلق بهذا (المرض) وأن نتطرق من خلاله للعلاج والوقاية وسنشير أيضاً لما استجد في هذا المجال من تدخل علاجي ساهم بكل تأكيد ومن خلال الدراسات في الحد من تفاقم تلك المشكلة.

ما هو العرق

قد يعتقد الكثير منا أن سبب الرائحة المزعجة التي من مناطق مختلفة من أجسامنا هو العرق، ولكن في الحقيقة العرق هو مجرد سائل مالح، ينزّ خارج مسامات الجلد ويحتوي على مضاد حيوي طبيعي يسمى "ديرميسيدين". أما الرائحة الكريهة فهي تأتي من البكتيريا التي تنمو على الجسم. وتتضاعف هذه البكتيريا إلى حدّ كبير بوجود العرق. والعرّق طريقة يستعملها الجسم لتنظيم درجة حرارته. حيث تبقى الجلد رطبا.
أنواع الغدّد المنتجة للعرق:
• الغدّد "العرقيّة"
• غدّد "apocrine"

وتنتج هذه الغدّد بروتينا ومواد دهنية تتغذى عليها البكتيريا. أما مشكلة (فرط التعرّق) فهي إشارة لفرط نشاط الغدّة الدرقّية أو قد تكون أحدى الآثار الجانبي لاستعمال بعض أنواع الأدوية لكن في أكثر الحالات، لا يوجد سبب واضح. بعض مناطق الجلد، مثل الآباط والأعضاء التناسلية، على الأرجح تنتج رائحة للجسم لأن الغدد العرقية في هذه المناطق مختلفة قليلا.
لذا فأن عرقنا ليس له رائحة. وعادة ما تصبح رائحته سيئة فقط عندما تبدأ البكتيريا بالتكاثر على العرق بعد وصوله سطح الجلد. وترتبط رائحة الجسم بالشعر، والأقدام، والشرج، والجلد عموما، كذلك الصدر والآباط والأعضاء التناسلية وشعر العانة. وتتأثر رائحة جسم بشكل رئيسي بالحمية ، والجنس، والوراثة، والصحة، والدواء، طبيعة العمل، والمزاج.

مزيلات العرق

تختلف أنواع مزيلات العرق من شخص إلى أخر ، كما أن اختياره يتوقف على طبيعة البشرة ، وتعمل مزيلات العرق التي تكون في صورة سوائل رشاشة عن طريق منع أي رائحة كريهة في حين تستخدم المزيلات الخاصة بمنطقة الإبط أملاح الالومنيوم لوقف إفراز العرق.

طريقة الاستخدام الافضل لمزيل العرق عند الحر الشديد
مع الصيف وارتفاع درجة الحرارة يفرز الجسم نسبة من العرق أكثر من أي فترة أخرى، لذا يلجأ البعض لإستخدام مزيلات العرق والتي تعد الوسيلة الأكثر شيوعاً في مقاومة تلك الروائح. لكن غالبية المستهلكين لا يستطيعون التمييز بين الأنواع العديدة من المزيلات والتي تشمل منتجات حساسة وأخرى تحتوي على أملاح معدنية وثالثة من إنتاج شركات صناعة مواد التجميل الفاخرة.وقال باحث إن مزيلات العرق تعمل بطريقتين مختلفتين. وأوضح أن مزيلات العرق العادية تستخدم عطراً للتغطية على الرائحة الكريهة التي تسببها البكتيريا مشيراً إلى أن غالبية المزيلات تستهدف أيضا مقاومة نمو البكتيريا في المقام الاول.
وهناك أنواع من مزيلات العرق تعمل على إغلاق مسام العرق وهو ما يجعل الانسان يعرق بدرجة أقل.
غير أنه أكد أن الكثيرين لديهم حساسية من استخدام مثل هذه المنتجات.
وتنصح رابطة مصنعي منتجات العناية بالجسم والمنظفات في فرانكفورت (آي.كيه.دبليو) بضرورة غسل مناطق إفراز العرق بالمياه جيداً قبل استخدام مزيل العرق حتى ينجح المزيل في أداء دوره بصورة كاملة.
ويسهم الاسراف في تناول القهوة والكحوليات والأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في زيادة إفراز العرق.
كما أن إزالة الشعر الذي ينمو تحت الإبط يمثل طريقة جيدة لمقاومة الرائحة حيث أن الشعر يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا .

أنواع مزيلات العرق ....وايها الافضل ؟

هناك انواع مختلفه من مزيلات الرائحه فى السوق اليوم والاكثر شيوعا : -
1-مزيل الرائحه الجامد
داخل عبوه تدور فتحتها (roll-on)ويجد العديد من الناس ان النوع الجامد يميل الى الجفاف بسرعه اكثر ولا يسبب تهيجا مثله مثل باقى الانواع خاصه عندما يستعمل تحت الإبط بعد الحلاقه .
2-اصابع مزيلات الرائحة
وهى مركبه من عطور طبيعيه وزيوت عطريه ولا تحتوى على الكحول او املاح الالمونيوم او الاصباغ والمواد الحافظه او المهيجات او المكونات الحيوانيه بل تحتوى على مكونات طبيعيه مثل البابونج واكليل الجبل .
3- مزيلات العرق على شكل بخاخ غير طيار
وهى معده خصيصا لتسهيل وضعها بدون تلون وهى غير مؤذيه للبيئه وهى مصنعه من عطور طبيعيه مثل المريميه ولن مثل هذه الكونات الطبيعيه تمنع رائحه الجسم دون الاخلال بوظيفه البشره الطبيعيه .
4-مزيل الرائحة البلورى
هو نوع طبيعي من مزيلات الرائحه وننصح بشده بستخدامها وهو فعال جدا وان فعاليته فى السيطره راجع الى احتوائه على املاح معدنيه طبيعيه والبوتاسيم المستخرجه من الارض وهذه القطعه الصغيره الاملاح المعدنيه التى يمكن ان تسيطر على نمو البكتيريا دون تهيج البشره وهى مضاده للحساسيه وهى غير دبقه وغير ملطخه للملابس او الجسم

الوقاية من رائحة العرق

الوقاية من رائحة العرق تكون بالنظافة الدورية والصابون يكفي لإزالة مسببات الرائحة ويجب عدم الإكثارمن البخاخات وغيرها والإقتصار على المطهرات .......يجب تجفيف الجسم جيدا بمنشفة قطنية .......حيث أن الدفء والرطوبة تساعد على نمو البكتيريا ...

ومن الوسائل المساعدة على إزالة الرائحة

1\الخضروات الورقية كالبقدونس..الخ تساعد على تقليل الروائح ...كما ينصح بمضغها بعد تناول الثوم وما شابه ...
2\ شاي المرامية:التعود على شربه يقلل الروائح الغير مرغوبة ......
3\مزيلات العرق الطبيعية
*عشب الأوز
تغلى أعشاب الأوز ربع ساعة ثم يصفى الماء ويبرد ويوضع في الثلاجة ويستعمل بوضعه على قطن نظيف أو يرش مباشرة على الجسم ,ويعيش المزيج أسبوعا في الثلاجة ..
*عطر اللافندر(الخزامى)
ضعي 4نقط من زيت اللافندر مع ملعقة سكر في لتر ماء مقطر في زجاجة محكمة ..يرش على الجسم مباشرة ..
*خل التفاح
من مزيلات العرق لرائحته النفاذة وله مفعول قلبضيزيل الرائحة بسرعة ..تدهن المنطقة المطلوبة بالخل فتتبدد الرائحة ..

نصائح للسيطرة على رائحة الجسم

• تجنبي الملابس الصناعية لأن القطن أبرد من المادة الصناعية.
• تجنبي الملابس الضيّقة.
• تجنّبي المشروبات الحارة والأماكن المزدحمة الحارة.
• طهّري جسمك بانتظام بالمطهّرات المعالجة إذا كان بالإمكان.
• استعملي مزيلات الرائحة. هذه يتضمّن: مضادات التعرّق ومزيلات الروائح والعطور.
• تحتوي مضادات التعرّق على أملاح الألمنيوم التي تخفّض من التعرق عن طريق إغلاق قنوات العرق. كما تحتوي مزيلات الروائح على مطهّر لمقاتلة البكتيريا. فهي تقلل الرائحة لكنها لا تقلّل التعرّق.
• تلاحظ مشكلة العرق في الغالب بين البدينين. لذا، يمكن السيطرة عليها وتقليلها بتخفيض الوزن وممارسة الرياضة بانتظام.
• العلاج الطبيعي مثل الملاحق التي تحتوي ذيل حصان أو ميراميّة قد يساعدان في للتخلّص من رائحة الجسم.
• الزيوت الأساسية مثل الورد , الميرميّة أو الزنجبيل أو الليمون أو السرو أو جوز الطيب يمكن أن يخفّفا ويستعملا لإخفاء رائحة الجسم طبيعيا.
• يمكن تجنب العرق ، بالاستحمام اليومي باستخدام صابون مضادّ للجراثيم.
• استعملي مزيل الروائح بالألمنيوم أو الخارصين. حيث تساعد هذه المعادن على تفادي البكتيريا المسبّبة للرائحة. استعملي كلوريد ألمنيوم في فصل الشتاء.
• تجنبي استهلاك الأطعمة ذات الرائحة القوية أو التي تحتوي على الكثيرة من التوابل الحادّة.
• يجب أن تلبسي ملابس نظيفة وجافّة، لأن البكتيريا يمكن أن تبقى في اللباس الرطب.
• اغسلي وجفّفي أقدامك كليّا بانتظام. ارتدي ملابس وصنادل خفيفة في فصل الصيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ranio24
مشرفه منتديات الانوثه والجمال
مشرفه منتديات الانوثه والجمال
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: رائحة العرق ...   الأحد يوليو 13, 2008 2:30 pm

مشكورة حبيبتى ع الموضوع دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رائحة العرق ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نانا :: منتديات الانوثه والجمال :: الجمال والنضاره-
انتقل الى: